ما هو Fantom (FTM) ؟

Fantom عبارة عن منصة عقود ذكية للرسم البياني الحلقي الموجه (DAG) توفر خدمات التمويل اللامركزي (DeFi) للمطورين باستخدام خوارزمية الإجماع الخاصة بها.

جنبا إلى جنب مع رمزها المميز الداخلي FTM ، تهدف Fantom إلى حل المشكلات المرتبطة بمنصات العقود الذكية ، وتحديدا سرعة المعاملات ، والتي يقول المطورون إنهم خفضوها إلى أقل من ثانيتين.

تم إنشاء مؤسسة Fantom Foundation ، التي تشرف على عرض منتجات Fantom ، في الأصل في عام 2018 ، مع إطلاق OPERA ، الشبكة الرئيسية ل Fantom ، في ديسمبر 2019.

Fantom هي منصة عقود ذكية لامركزية مفتوحة المصدر ل DApps والأصول الرقمية التي تم إنشاؤها كبديل ل Ethereum.

تهدف Fantom إلى التغلب على قيود الجيل السابق من سلاسل الكتل وتحقيق التوازن بين ثلاثة مكونات: قابلية التوسع والأمن واللامركزية.

يقدم المشروع مجموعة من الأدوات لتبسيط عملية دمج DApps الحالية ، بالإضافة إلى نظام مكافآت مفصل للرهان وأدوات DeFi المدمجة.

Fantom عبارة عن سلسلة كتل من Layer-1 تستخدم آلية إجماع مبنية على الخدش وطبقة إجماع مستقلة ، Lachesis ، لتسهيل DeFi والخدمات ذات الصلة على أساس العقود الذكية

. يوفر Lachesis الأمان للطبقات الأخرى أيضا ، بما في ذلك Opera ، سلسلة العقود الذكية المتوافقة مع EVM من Fantom.

تتمثل المهمة الطويلة الأمد للمشروع في “منح التوافق بين جميع هيئات المعاملات في جميع أنحاء العالم”.

تتمثل إحدى نقاط القوة الرئيسية لشركة Fantom في أدائها ومعالجتها الفعالة للمعاملات ، أي آلاف المعاملات في الثانية الواحدة ، حيث تتم تسوية المعاملات في 1-2 ثانية ، وتكون التكلفة عبارة عن أجزاء من المائة لكل معاملة.

نتيجة لذلك ، يوفر Fantom قابلية أعلى للتوسع ولكن بتكلفة أقل.

يعتمد النظام البيئي على تقنيتين رئيسيتين: بروتوكول Lachesis و Opera.

بروتوكول Lachesis هو طبقة الإجماع الأساسية التي تؤمن شبكة Fantom من خلال توفير كل من سرعة المعاملات والأمان.

Lachesis هو محرك إجماع aBFT يستخدم خوارزمية الرسم البياني غير الدوري الموجه (DAG). كيف تعمل: يمكن معالجة بيانات الشبكة في أوقات مختلفة ، وتقوم الشبكة بتصفية المشاركين ، مما يسمح بثلث فقط ، يتم تخصيصه بسبب سلوك خاطئ أو ضار ، دون المساس بعمليات الشبكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى