البيتكوين .. الكلمة الغامضة التي يسعي الجميع لمعرفتها

كلمة البيتكوين تعني العملة المشفرة التي يتعامل بها مستخدم مع مستخدم أخر عبر الإنترنت ، مما يعني أن المعاملات التي تتم بين المستخدمين بهذه العملة تحدث بشكل مباشر بين المشاركين في الشبكة ،وما يميز عملة بيتكوين وما يعطيها رونقاً خاصاً ورواجاً أنها لا تحتاج إلى أي وسيط للسماح بها أو تسهيلها او التعامل بها بين المستخدمين .

بإمكاننا القول أن عملة بيتكوين هي وليدة الحاجة .. فالحاجة كما يقولون أم الاختراع ، كان لابد من طريقة لإرسال المدفوعات عبر الإنترنت مباشرة من طرف إلى آخر دون المرور عبر مؤسسة مالية لجعل الأمور أسهلَ في التعامل بين المستخدمين كما وضحنا ..إذاً فإن بيتكوين لا تخضع بشكل مباشر لأي قانون مؤسسي بروتوكول نظامي .

من هم مؤسسو البيتكوين؟

الأمر لايزال مجهولا ، لا يمكن الجزم بتسمية مؤسس بعينه لكن يعرف مخترع بيتكوين الأصلي باسم مستعار وهو (ساتوشي ناكاموتو ) ويجب أيضاً التنبيه الي أنه لا تزال الهوية الحقيقية للشخص – أو المنظمة – التي تقف وراء الاسم المستعار غير معروفة.

في تاريخ 31 أكتوبر 2008 ، قام ناكاموتو بنشر التعريف الأولي للبيتكوين ، والذي وصف من خلاله بالتفصيل كيف يمكن تنفيذ تعامل بين مستخدم إلى مستخدم عبر الإنترنت باستخدام بيتكوين. 

وأخبر الجميع بأن نظامه الجديد سيكون أمناً تماماً بواسطة خوارزميات التشفير – وسيطلق على النظام بأكمله لاحقا اسم “blockchain”.

لم يمر سوي شهرين فقط حتي قام ناكاموتو بتعدين أول كتلة على شبكة Bitcoin في 3 يناير 2009 .

والمعروفة باسم كتلة التكوين ، وبالتالي أعلن رسمياً إطلاق أول عملة مشفرة في العالم. كان سعر البيتكوين 0 دولار عند تقديمه لأول مرة ، وكان يتم الحصول على معظم عملات البيتكوين عن طريق التعدين، والذي لا يتطلب إلا أجهزة قوية بشكل معتدل (مثل أجهزة الكمبيوتر) وبرامج التعدين لتحصل علي عملة بيتكوين حينها . 

حدثت أول معاملة تجارية معروفة للبيتكوين في 22 مايو 2010 ، عندما قام المبرمج لازلو هانييتش بتداول 10000 بيتكوين مقابل اثنين من البيتزا

هل تعلم ما سعر هذه البيتزا اليوم أيها القارئ العزيز ؟

بسعر بيتكوين التقريبي الأن ستبلغ قيمة هذه البيتزا 478 مليون دولاراً ! 

بيتكوين أصبح مرعباً وفرضت هذه العملة نفسها علي العالم في وقت قصير للغاية ويمكن وصفه بالإعجازي إن صح التعبير .

لنعد مرة أخري الي ناكاموتو الذي يمكن وصفه بأنه المخترع الأصلي للبيتكوين ، وكذلك منفذ أول تنفيذ لها حقيقي وأول عملية تعدين إلا أنه قد سلم مفتاح تنبيه الشبكة والتحكم في مستودع التعليمات البرمجية إلى (جافين أندرسن) ، الذي أصبح فيما بعد المطور الرئيسي في مؤسسة بيتكوين.

 ساهم على مر السنين عدد كبير من الأشخاص في تطوير العملة المشفرة بيتكوين عن طريق تصحيح نقاط الضعف وإضافة ميزات جديدة بتصبح علي ما هي عليه الأن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى