إدارة بيتكوين .. من خلف هذا الصرح ؟

في بداية الأمر تم إنشاء شبكة Bitcoin بواسطة مبرمج باسم مستعار وليس معلوم الصفة حتي الأن أو يمكننا القول انهم كانوا مجموعة من المبرمجين والمعروف فقط عن هذه المبرمج أن اسمه “Satoshi Nakamoto” لا أكثر.
خلال تطويره المبكر ، انضم مطورون آخرون للعمل معه على بروتوكولBitcoin ، بما في ذلك المبرمج cypherpunk Hal Finney ، وأيضاً مصممي التشفير Wei Dai و Nick Szabo ومطور البرامج Gavin Andresen.
كانوا مجموعة كانت سئمت من أساليب التعامل المادية العقيمة وأصروا علي المضي قدماً في تطوير عملة الكترونية من شأنها أن تجعل التواصل المالي اسهل بين طرفي التعامل بدون تعقيد أو اجراءات أو أي شيء من شأنه جعل الأمر معقداً أكثر من تعقيد لمسة زر .
كان هناك أيضا مجموعة من المطورين الآخرين الذين شاركوا مجموعة المبرمجين المذكورين نفس الشغف وقاسموهم نفس الأفكار وأمنوا بإمكانياتهم
منهم المبرمج بيتر وويل وايضاً المبرمج بيتر تود الذين ساهموا في تطوير Bitcoin Core
تأسست مؤسسة أمريكية غير ربحية تسمى Bitcoin Foundation في عام 2012 لدعم تطوير واعتماد بروتوكول Bitcoin. ولكن بعد ثلاث سنوات، نفدت السيولة النقدية من المؤسسة في نهاية المطاف وتم حلها لعدم قدرتها علي تحويل رؤيتها الي حقيقة ملموسة علي أرض الواقع مما ساهم في انهايارها في النهاية .
وفي عام 2014 ، شارك آدم باك ، وهو سايفربونك آخر ومخترع Hashcash – خوارزمية تجزئة مشفرة تم إنشاؤها في عام 1997 والتي استخدمت نفس آلية إثبات العمل التي ستتبناها Bitcoin لاحقا – في تأسيس Blockstream.
Blockstream هي شركة تقنية ربحية تقوم بتطوير بنية تحتية جديدة على شبكة Bitcoin ،
بما في ذلك Lightning Network والسلاسل الجانبية.

واصل ناكاموتو العمل على المشروع مع العديد من المطورين حتى عام 2010 عندما انسحب من المشروع وتركه لأجهزته الخاصة. لم يتم الكشف عن الهوية الحقيقية لناكاموتو ولم يدلوا بأي بيان علني منذ سنوات.

الآن البرنامج مفتوح المصدر ، مما يعني أنه يمكن لأي شخص عرض الكود أو استخدامه أو المساهمة فيه مجانا. تعمل العديد من الشركات والمؤسسات على تحسين البرنامج ، بما في ذلك معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

إذاً يمكننا القول ان بيتكوين لا يمتلك مديراً بالمعني الحرفي بل إنه يفتخر بكونه نظاماً متاحاً للتطوير الدائم والتعديل ولا يخضع لحاجز الاجراءات والروتين بأي شكل من الأشكال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى